من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث,وهو التظاهر بغير مافي ضميره,خوفا من انبساط الايدى بالقهر عليه,وعلمه المكر والخديعه لذلك,وصارت له عادة وخلقا.وفسدت معاني الانسانيه التى له,بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل.فينبغي للمعلم في متعلمه,والوالد فس ولده,الا يستبد عليهما في التأديب).
اسمحوا لي ان اتناقش معكم ي موضوع بالغ الاهميه ليه اثار سلبيه عقيمه واكيد من الالمقطع دا حضراتكم فهمتوا انا مقصدي ايه
مقصدي انى اتكلم عن معامله الناشئين (المتعلمين)سواء في المنزل المدرسه المصنع الخ....
وانا مع رأي الكاتب وهو الفيلسوف الكبير ابن خلدون
مع انه لايعارض العقاب ولكنه لايريد القسوه والعنف في التعامل كما يعمل الكثيرون ولا يفعل ايضا الاخرون موضوعي انهارده موضوع مجتمع بل امه بأكملها اقدر اقول عليها مشكله
انهارد استخدام العنف مع متعلمينا بقى ظاهره واضحه جدا فعلى سبيل المثال المربيه(الام)في المنزل اذا فعل صغيرها شيء خاطىء فتسأله من قام بذلك فيجيب بكل براءه طفل (انا)بتقوم باهانته جسديا او معنويا بطريقه غير لينه ومتحضره بالمره فاذا فعل الطفل ذلك الشيء الخاطىء مره اخرى فتسأله من قام بذلك فطلقائيا بدون شعور ينكر عنه ذلك الفعل
ومن هنا نقدر نقول ان الطفل اتعلم حاجتين
الاولى انه لما قال الصدق اتعاقب اشد عقاب واهان
الاخرى انه عندما استخدم طريق الالتفاف(الكذب)ذلك كان السبيل الوحيد من انقاذه من العقاب فالصدق يجلب الضرب
والكذب يجلب الانقاذ(فاعتبر الطفل ان الكذب هو منقذه الوحيد)وصديقه الاول
بل وعادته التي سوف يكررها باستمرار وبدون وعي وبدافع من داخله يدفعه للكذب
مأساه حقا
فأنا اكرر اننى ليست ضد فكره العقاب لان باختصار الحياه كلها عباره عن ثواب وعقاب
ولكن العقاب لايستلزم ان يكون بدنيا او يكون فيه جرح لكرامه المتعلم(الطفل)ممكن يكون بالحرمان من لعبه يحبها الطفل مصروف الخ ولكن لحد لا يصل للقسوه
الطفل الذي يربى على العنف لايصبح رجلا يستطيع الدفاع عن اسرته ولا وطنه ولا حتى نفسه يصبح معال بدلا من عائل فمن ذلك الحين يشعر انه ليس ذات قيمه فيرفض مجرد ان يكون لديه احدى الصفات الحميده لانه اصاب بنوع من الاحباط لكونه اشياء قبيحه كثيره اصبحت بداخله ولا يعرف كيفيه التخلص منها بشتى الطرق
انا ادعو الى استخدام لغة الحوار مع متعلمينا في اي مكان وعدم استخدام العنف والقسوه
وانا اؤمن بالمثل او المقوله التي تقول فيما معناه ان القسوه لاتجلب الا القسوه والعنف لايجلب الا العنف واضيف (بل سوء)